Tuesday, April 23, 2013

نظام الري بالأفلاج

OLYMPUS DIGITAL CAMERA
الفلج هو الماء الجاري عبر قناة مشقوقة في الأرض مصدره المياه الجوفية الموجودة في باطن الأرض أو في مناطق الأودية، فكلمة الفلج كما تستخدم في الخليج جمعها أفلاج وهو اصطلاح شامل لنظام من أنظمة الري، والأفلاج هي نظام ري بطابع أصيل مرتبط بالأرض والتاريخ. يعتمد نظام الري بالأفلاج على المياه الجوفية وشبه الجوفية واستخراجها بطريقة بسيطة دون استخدام الآلات ومن ثم استعمالها في الزراعة وسائر الاستخدامات الضرورية الأخرى.



يتسرب ضوء الشمس من ثقب حُفر في أعلى هذه القناة الجوفية لفلج عيني في مدينة العين بدولة الإمارات. وتؤدي الثقوب السطحية دورا مهما بالنسبة لعمل الفلج واستمراريته، حيث تسمح بالتهوية وإجراء أعمال التنظيف والصيانة والتقاط الصور أيضا.
falaj1
.
.
أفراد عائلة عُمانية يجلسون عند شريعة الفلج للاستمتاع بعذوبة المياه المنعشة. وتعد الأفلاج مثار فخر تتناقله الأجيال في عُمان، بل أصبح لها صيت عالمي بعد أن أدرجت خمسة منها في قائمة السونسكو للتراث العالمي.
falaj2
.
.
“ذهب أزرق” يترقرق في قناة فلج بواحة الجيمي في العين، وهو يواصل مسيرته بين البساتين ليروي مزروعاتها المتنوعة،بما في ذلك أشجار موز تحدت قوانين الطبيعة فنمت وازدهرت جنبا إلى جنب مع أشجار النخيل في قلب الصحراء.
falaj3
.
.
يجسد هذا الفلج المنحوت في منطقة الجبل الأخضر بعمان تحفة هندسية تتحدى صعوبة المسالك ووعورة التضاريس.
falaj4
.
.
مازال نظام الفلج المصدر الرئيسي للري ومياه الشرب بالنسبة لجل القرى والمدن العمانية، كما هو الشأن في هذه المنطقة بمصفاة العبريين.
falaj5
.
.
قناة مكشوفة لفلج عماني جف ماؤه بفعل موجات الحر المتعاقبة، بعد أن كان ذات زمن يخترق منطقة ذات زرع وفير في عمان.
falaj6

No comments:

Post a Comment