Thursday, February 21, 2013

زيارة ديفيد كاميرون لمعبد هندي

زار رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاربعاء مكان مجزرة ارتكبتها القوات البريطانية خلال حقبة الاستعمار في الهند، معتبرا انها كانت “حدثا مخزيا” لكنه لم يقدم اعتذارا.

وخلال زيارة استغرقت ثلاثة ايام الى الهند ترمي الى تعزيز العلاقات الاقتصادية، توجه كاميرون في محطة مفاجئة الى امريتسار في البنجاب (شمال غرب) التي تضم المعبد الاكثر قداسة لدى السيخ، في محاولة لتضميد جرح ما زال مؤلما خلفه الاستعمار البريطاني في البلاد الذي انتهى عام 1947.


ووضع كاميرون اكليلا من الزهر على النصب التذكاري في حديقة جاليانوالا باغ، في امريتسار حيث فتح الجنود البريطانيون النار في 13 نيسان/ابريل 1919 على مشاركين في تجمع سياسي سلمي ما ادى الى مقتل مئات الهنود.

وكتب رئيس الحكومة البريطانية في سجل الزوار “انه حدث مخز في تاريخ بريطانيا وقد وصفه ونستون تشرشل انذاك بانه عمل +بشع+”.

وكتب ايضا “يجب الا ننسى ما حصل هنا. وعبر التذكر، علينا ان نحرص على ان تناضل بريطانيا من اجل حقوق التظاهر سلميا في العالم”.

وهذا الحدث المعروف باسم “مجزرة امريتسار” لا يزال مدرجا في المناهج التعليمية في الهند. وبحسب المصادر فان ما بين 400 والف هندي قتلوا برصاص الجنود باوامر من الجنرال ريجنالد داير.

وامضى اس.كاي.موخرجي امين صندوق رعاية نصب جاليانوالا باغ نصف ساعة وهو يرشد كاميرون في المكان ومر به امام بئر قفز فيها حوالى 120 شخصا وماتوا هربا من الرصاص.

وقال موخرجي ان كاميرون ارتبك لكنه اكد له ان “الامر مؤسف وينبغي الا يتكرر على الاطلاق” عند مغادرته النصب الذي يستقبل 20 الف زائر يوميا.أ ف ب

No comments:

Post a Comment