Wednesday, May 29, 2013

لأول مرة في التاريخ.. البدء في تحويل نهر النيل

أعلنت الحكومة الإثيوبية بشكل مفاجئ اليوم وبعد ساعات من زيارة الرئيس المصري محمد مرسي إليها عن بدء العمل في تحويل مجرى النيل الأزرق (أحد روافد نهر النيل) في إشارة لبداية العملية الفعلية لبناء سد النهضة.

ويتوقع أن تثير تلك الخطوة غضب دولتي المصب، وهما مصر والسودان، اللتين تخشيان من أن يؤدي بناء سد النهضة على حصتيهما من مياه النيل.


وقال المتحدث باسم الحكومة الإثيوبية، “بريخيت سمؤون”، إن “بلاده ستبدأ الثلاثاء في تحويل مجرى النيل الأزرق قرب موقع بناء “سد النهضة”، وذلك للمرة الأولى في تاريخ نهر النيل.
وكان وزير الشؤون الخارجية الإثيوبي قد صرح بأن السد لن يؤثر على حصة مصر من مياه النيل، وإن الطاقة الاستيعابية لتخزين المياه التي تصل إلى 84 مليون متر مكعب ستخصص كليا لتوليد الكهرباء وليس للري.

ويحذر خبراء أنه مع كل نقص قدره 4 مليارات متر مكعب من مياه النيل لمصر يفنى معها مليون فدان وتتشرد مليوني أسرة بمصر، ويخسر القطاع الزراعي 12% وبالتالي تتسع الفجوة الغذائية بمقدار 5 مليارات جنيه.
ورغم كل هذه المخاطر إلا أن إثيوبيا مصرة علي تشغيله, كما أكد محمود الدرغيدى، السفير الإثيوبى والمتحدث باسم السفارة الإثيوبية بالقاهرة، أن إنشاء سد “النهضة” حق أصيل لدولة وشعب إثيوبيا، موضحاً أن إثيوبيا لم تعترض عندما شرعت مصر فى بناء السد العالى.

No comments:

Post a Comment