Monday, October 7, 2013

مايكروسوفت تشتري نوكيا بـ7.2 مليار دولار فقط

9
بعد اسبوعين من إعلان تنحية مديرها التنفيذي، يقدم العملاق الأمريكي على خطوة مصيرية أخرى بالاستحواذ على شركة الهواتف النقالة الفنلندية نوكيا. مايكروسوفت ستدفع 5 مليار دولار لقاء الشركة و2.2 مليار لقاء براءات الاختراع التي تكتنزها بحسب موقع مجلة فوربز الأمريكية.
بعد ثلاثة عقود من بيع الهواتف النقالة ، نوكيا سوف يعقد مؤتمرا صحفيا الثلاثاء 3 سبتمبر ، في 11:00 بالتوقيت المحلي في فنلندا ، لإعلان نهاية المغامرة .
الرئيس التنفيذي لنوكيا ستيفن ايلوب سيعود ليعمل في مايكروسوفت التي رشحته للمنصب. ويأتي ذلك في إطار تحول الشركة من صانع برمجيات إلى شركة الكترونيات عامة شاملة على غرار منافستها أبل.
ويرى ستيف بالمر أنها خطوة “يربح فيها كل من العاملين وحاملي الأسهم والعملاء لكلتى الشركتين”.
لكن الأسواق لاحظت الثمن المنخفض الذي بيعت به إحدى العلامات التجارية الرائدة في عالم الهواتف النقالة حيث أن مايكروسوفت قد اشترت برنامج التخاطب بالفيديو “سكايب” بسعر أعلى (8.5 مليار) منذ سنتين. لكن يجب التنويه إلى أن حجم نوكيا الضخم يجعلها ثمينة إذا جاءت شركة لتفكيكها وبيعها في أجزاء، ويجعلها عبئا ماليا مهما إذا جاءت شركة للاستثمار فيها بكثافة. ومايكروسوفت تريد دمج نوكيا مع نشاطها الحالي.
أداء نوكيا كان قد تحسن بالفعل مؤخرا حيث بيعت 7.4 مليون وحدة في الربع الثاني من عام 2013 . لكن أكبر نقاط قوتها في الهواتف الرخيصة تم ضربها بهواتف أندرويد منخفضة التكلفة أغرقت الأسواق الناشئة .
تتوقع مايكروسوفت دمج ما يقرب من 32.000 موظف من نوكيا ، بما في ذلك 4.700 شخص في فنلندا و 18.300 يشاركون مباشرة في مجال التصنيع و التجميع والتعبئة والتغليف للمنتجات في جميع أنحاء العالم .
بقايا نوكيا سوف تصبح شركة معداتتحتفظ بملكية براءات الاختراع ، و ترخصها لمايكروسوفت لمدة 10 سنوات لقاء 2.2 مليار دولار. ستقوم مايكروسوفت أيضا بترخيص منصة خرائط نوكيا المعروفة لمدة أربع سنوات .
كما تمنح مايكروسوفت نوكيا قرضا يصل إلى 2 مليار دولار في شكل سندات قابلة للتحويل ، والتي تقول مايكروسوفت انها ستمول من نشاطات الأسواق خارج الولايات المتحدة.
في بيان صحفي لها قالت نوكيا أن: “الآن هو الوقت المناسب للبناء على هذا الزخم والتعجيل بتعظيم حصتنا والأرباح في الهواتف” في إشارة إلى نجاح هواتف لوميا في رفع ويندوز فون إلى مرتبة ثالث نظام تشغيل للهواتف الذكية.

No comments:

Post a Comment